أصـــــــــــــــــداف

أصـــــــــــــــــداف

منتدى الشاعر معز عوض أبوالقاسم


    منتدى شروق الثقافي - مذكرة توضيحية

    شاطر
    avatar
    معز عوض
    Admin

    عدد المساهمات : 254
    تاريخ التسجيل : 13/10/2010
    العمر : 34
    الموقع : http://asdaf.ba7r.org

    منتدى شروق الثقافي - مذكرة توضيحية

    مُساهمة من طرف معز عوض في السبت 05 فبراير 2011, 02:40

    بسم الله الرحمن الرحيم
    منتدى شروق الثقافي
    مذكرة توضيحية
    ملابسات الإيقاف وكيفية العودة



    مضى شهران و 24 يوم على إيقاف منتدى شروق بقرار من وزارة الثقافة بحجة واهية اعترفت الوزارة ذات نفسها بعدم صحتها ، وقد وجد إيقاف شروق استنكارا واسعا من كافة القطاعات بكل ألوان طيفها ، ولم نجد كاتبا واحدا يؤيد هذا الإيقاف ، ورغم كل ذلك لا يزال المنتدى موقوفا .
    وفي غمرة هذا الظلام قام اتحاد الكتاب السودانيين بتكريم منتدى شروق تكريما كان له أثر كبير في رد الاعتبار للمنتدى ، تكريم يستمد أهميته من أنه جاء والمنتدى مظلوما بإيقافه ، وأنه جاء من مؤسسة ثقافية في قامة اتحاد الكتاب السودانيين ، وأنه أول تكريم يتلقاه المنتدى منذ تأسيسه . كما صدرت إشادة كبيرة بمنتدى شروق في (حالة الوطن) التقرير السنوي الذي يصدره مركز الدراسات السودانية . فلماذا الإيقاف إذن ؟
    قام جهاز الأمن والمخابرات باستدعاء السكرتير العام لمنتدى شروق يوم الأربعاء 20/10/2010 وطالبه بالتوقيع على إقرار بعدم مزاولة المنتدى لنشاطه إلى أن يكمل المنتدى تسجيله ، وقال أن المنتدى قد خرج عن أهدافه الثقافية إلى أنشطة سياسية . ولم يوقع السكرتير العام على الإقرار ، وقد أساء أحد ضباط جهاز الأمن إلى أعضاء المنتدى واعتدى وهدد . ولم يثن هذا التدخل المستنكر منتدى شروق من مواصلة نشاطه فقدم بعد ذلك 3 فعاليات بحمد الله .
    ثم تدخل جهاز الأمن بصورة سافرة وأمر إدارة نادي القضارف بمنع شروق من إقامة فعالية الآثار الاقتصادية لانفصال الجنوب يوم 6/11/2010 بعد أن تم الإعلان عنها ، واعتذرت اللجنة التنفيذية لأعضاء المنتدى وللجمهور عن المنتدى بسبب تدخل السلطات الأمنية ، فتم الاتصال بمدير إدارة الثقافة لتوفير الحماية للمنتدى المسجل لديه ، ولكن ـ بدلا من توفير الحماية ـ استلم منتدى شروق خطاب إيقاف المنتدى ممهورا بتوقيع المدير العام المكلف بناء على توجيهات السيد الوزير يوم الاثنين 8/11/2010 .
    وفي الاجتماع الذي انعقد مع المدير العام المكلف (يوم الأربعاء 10/11/2010) أثار المدير العام المكلف ذات النقاط التي أثارها جهاز الأمن من قبل (20/10/2010) الخروج عن الأهداف الثقافية والتسجيل ؛ بالرغم من أن المنتدى ظل يعمل لأكثر من ثلاث سنوات دون كلل أو ملل ودون تعذر بقلة الإمكانات ودون انتباه للتجاهل والمضايقات ، ومسجل منذ مطلع العام 2008 لدى مسجل الهيئات ، ولم يستطع المدير العام المكلف تحديد فعالية واحدة خرج فيها المنتدى عن أهدافه ؛ رغم كل ذلك أصدر المدير العام قراره بالإيقاف ، مما يضع علامتا استفهام وتعجب كبيرتين جدا .
    ووعد المدير العام المكلف بإعادة المنتدى في ظرف يوم يومين ، وها هي 88 يوما انقضت ولا حياة لمن تنادي .
    وبعد أن استلم المدير العام الذي كان غائبا مهامه ـ من المدير العام المكلف ـ أخطرنا أن الوزير وجه بعودة المنتدى على أن يتم الاستئذان من جهاز الأمن والمخابرات في حالة إقامة منشط سياسي ومن إدارة الثقافة في حالة المنشط الثقافي . واستغربت اللجنة التنفيذية لهذه القسمة ورفضتها ورفضت تدخل جهاز الأمن في شئون الثقافة والمنتدى . علما بأن الأحزاب السياسية نفسها ـ الآن ـ لا تستأذن جهاز الأمن والمخابرات لإقامة أنشطتها . لاحقا قال لنا المدير العام أن المنتدى سيعاود على أن يبلغ إدارة الثقافة بأنشطته ، وحدد لنا موعدا لاجتماع يوم الخميس 13/1/2011 . وفي ذلك الاجتماع الذي ترأسه المدير العام بحضور مدير إدارة الثقافة ومسجل الهيئات الثقافية من طرف الوزارة ، والرئيس ونائبه والسكرتير العام ونائبه من طرف شروق ، أكّد المدير العام أن منتدى شروق لم يخرج عن أهدافه الثقافية ، وأشاد بالمنتدى ، وقال أن إيقاف شروق حدث بإيعاز من جهاز الأمن ، ونسب ذلك إلى تصرفات فردية داخل جهاز الأمن وأكد أن هذه ليست سياسة الجهاز .
    وأكد المدير العام أن المنتدى مسجل تسجيلا صحيحا ، واستدرك لكنه لم يجدد التسجيل . وأكد ممثلو المنتدى أن المنتدى قد جدد تسجيله بصورة صحيحة إذ أنه عقد جمعيته العمومية (1/5/2010) مكتملة النصاب بإجراءات سليمة وبحضور مدير إدارة الثقافة كممثل لمسجل الهيئات الثقافية ، وقد أقر مدير إدارة الثقافة بصحة الجمعية العمومية وعاد وبمعيته قائمة الجمعية العمومية واللجنة التنفيذية المنتخبة ومضابط الاجتماع . ثم قال المدير العام أن تجديد التسجيل لم يتم بالطريقة الصحيحة لخطأ من الوزارة إذ كان على مسجل الهيئات أن يخاطب اللجنة التنفيذية لمنتدى شروق ـ كتابة ـ في شأن تجديد التسجيل ومطلوباته في غضون عشرة أيام من انعقاد الجمعية العمومية وهذا لم يتم . وأكد المدير العام أن تجديد التسجيل ليس سبب الإيقاف . وأمر المدير العام مدير إدارة الثقافة بتحرير خطاب عودة المنتدى يوم الأحد المقبل (16/1/2011) ولكن مدير إدارة الثقافة استمهله حتى يوم الاثنين (17/1/2011) وأمر المدير العام مسجل الهيئات بإعطائنا قانون الهيئات الثقافية ـ بناء على طلبنا في الاجتماع ـ يوم الأحد (16/1/2011) وأن يشرع في تصحيح تجديد تسجيل المنتدى لكون الوزارة أخطأت في هذا الشأن .
    أكثر من أسبوعين مرا على الوعد الأخير وخطاب العودة لم يحرر بعد ، وعجزت الوزارة عن تزويدنا بنسخة من القانون الذي يُنظم عمل الهيئات الثقافية ـ رغم إلحاحنا ـ إذ لا توجد نسخة منه بالوزارة حتى لحظة وضع اللمسات الأخيرة لهذه المذكرة (2/2/ 2011) .
    لم يحرر مدير إدارة الثقافة ـ المغلوب على أمره ـ خطاب العودة ، فقد ربط خطاب العودة باكتمال إجراءات تجديد التسجيل والتي ربطها بإذن جهاز الأمن .
    ولمّا تكاثرت الوعود التي لا وفاء لها ، ولمّا بدأت الوزارة تغير من طريقة معاملتها للمنتدى ، ولمّا صارت الوزارة تكيل للمنتدى بمكيال آخر خلاف كيلها لمنظمات أخرى مسجلة بذات الوزارة ، ولمّا لم تحرك الوزارة ساكنا أمام اعتداءات جهاز الأمن على المنتدى ، ولمّا أصبحت الوزارة تُحمِّل منتدى شروق أخطاءها ، ولمّا عجزت عن إعطائنا القانون الذي ينظم عملنا ، ولمّا قاربت فترة إيقافنا ظلما الشهور الثلاثة ؛ عقدت اللجنة التنفيذية لمنتدى شروق اجتماعا يوم الخميس 27/1/2011 ورفعت مقترحات للاجتماع الموسع الذي دعت له والذي انعقد صباح السبت 29/1/2011 والذي جمد خيار اللجوء للقضاء وخيار العمل ـ رغم الإيقاف ـ عبر دور الأعضاء ودور الأحزاب السياسية في هذه المرحلة . واتخذ الاجتماع الموسع القرارات التالية والتي عضدتها اللجنة التنفيذية :
    1/ مقابلة الوزير لشرح التناقضات والتلكؤ في تحرير خطاب عودة المنتدى وتدخلات جهاز الأمن وتوضيح الخطوات التي قرر الاجتماع الموسع القيام بها لإعادة المنتدى ، وتسليم الوزير مذكرة في هذا الخصوص .
    2/ إيصال المذكرة التوضيحية لأعضاء المنتدى .
    3/ في حال عدم حل المشكلة رفع مظلمة شروق لمنظمات حقوق الإنسان بعد قرابة الشهور الثلاثة من انتظار وعود موظفي الوزارة العرقوبية .
    4/ القيام بوقفة احتجاجية سلمية بوزارة الشئون الاجتماعية والثقافة والإعلام بشعارات تدعو لعودة المنتدى .
    5/ إيصال الحقائق عبر الإعلام الحر المتاح بتزويد الإعلاميين بالمذكرة وبإقامة المؤتمرات الصحفية وغيرها .
    على أن تكتمل هذه المرحلة بنقاطها الخمسة في زمن متوسطه تسعة أيام .
    وقد بدأت الخطوة الأولى بتسليم خطاب طلب مقابلة الوزير الأحد 30/1/2011 وها هي المذكرة قد أُعدّت ، ولن يضيع حق وراءه مطالب .

    اللجنة التنفيذية لمنتدى شروق
    بأمر اجتماع شروق الموسع
    الأربعاء 2/2/2011

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 14 ديسمبر 2018, 11:18